کد مطلب:142146 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:216

مسلم بن عوسجة الأسدی
هـو مـسـلم بـن عـوسـجـة بـن سـعـد بـن ثـعـلبـة بـن دودان بـن أسـد بـن خـزیـمـة، أبـو حجل الأسدی السعدی، كان رجلاً شریفاً سریاً عابداً متنسكاً.


قـال ابـن سـعـد فـی طـبـقـاتـه [1] : وكـان صـحـابـیـّاً مـمـّن رأی رسـول اللّه صلی الله علیه وآله، وروی عـنـه الشـعبی. وكان فارساً شجاعاً، له ذكر فی المغازی والفتوح الإسلامیّة، وسیأتی قول شبث فیه.

وقال أهل السیر: إنّه ممّن كاتب الحسین علیه السلام من الكوفة ووفی له، وممّن أخذ البیعة له عند مجیی ء مسلم بن عقیل إلی الكوفة.

قـالوا: ولمـّا دخـل عـبیداللّه بن زیاد الكوفة وسمع به مسلم خرج إلیه لیحاربه، فعقد لمسلم بـن عـوسـجـة علی ربع مذحج وأسد، ولأبی ثمامة علی ربع تمیم وهمدان، ولعبیداللّه بن عمرو بـن عـزیـز الكـنـدی عـلی ربـع كـنـدة وربـیـعـة، وللعـبـاس بـن جـعـدة الجـدلی عـلی أهـل المـدیـنـة، فـنـهـدوا إلیـه حـتـّی حـبـسـوه فـی قـصـره، ثـمّ إنـّه فـرّق النـاس بـالتـخـذیل عنه فخرج مسلم من دار المختار التی كان نزلها إلی دار هانی بن عروة، وكان فیها شـریـك بـن الأعـور كـمـا قـدّمـنـا ذلك، فـأراد عبیداللّه أن یعلم بموضع مسلم فبعث معقلاً مولاه وأعـطـاه ثـلاثـة آلاف درهـم وأمـره أن یـسـتـدلّ بـهـا عـلی مـسـلم، فـدخـل الجـامـع وأتـی إلی مـسـلم بـن عـوسـجـة فـرآه یـصـلّی إلی زاویـة فـانـتـظـره حـتـّی انـفـتـل مـن صـلاتـه فـسـلّم عـلیـه ثـمّ قـال: یـا عـبـداللّه إنـّی امـرؤ مـن أهـل الشـام مـولی لذی الكـلاع وقـد مـنّ اللّه علیّ بحب هذا البیت وحبّ من أحبّهم فهذه ثلاثة آلاف درهـم أردت بـهـا لقـاء رجـل مـنـهـم بـلغـنـی أنـّه قـدم الكـوفـة یـبـایـع لابـن رسول اللّه صلی الله علیه وآله فلم یدلّنی أحد علیه، فإنّی لجالس آنفاً فی المسجد إذ سمعت نفراً یقولون: هـذا رجـل له عـلم بـأهـل هـذا البـیـت، فـأتـیـتـك لتـقـبـض هـذا المـال وتـدلّنـی عـلی صـاحـبـك فـأُبـایـعـه وإن شـئت أخـذت البـیـعـة له قـبـل لقـائه، فـقـال له مـسـلم بـن عـوسـجـة: أحـمـد اللّه عـلی لقـائك إیـّای فـقـد سـرّنـی


ذلك لتـنـال مـا تحبّ ولینصر اللّه بك أهل بیت نبیّه صلی الله علیه وآله، ولقد سائتنی معرفتك إیّای بهذا الأمر من قـبـل أن یـنـمـی مـخـافـة هـذا الطـاغـیـة وسـطـوتـه. ثـمّ إنـّه أخـذ بـیـعـتـه قـبـل أن یـبـرح وحـلّفـه بـالأیـمـان المـغـلّظـة لیـنـاصـحـنّ ولیـكـتـمـن فـأعـطـاه مـا رضی، ثمّ قـال له: اخـتـلف إلیّ أیـّامـاً حـتـّی أطـلب لك الإذن، فـاخـتـلف إلیـه ثـمّ أذن له فدخل، ودلّ عبیداللّه علی موضعه، وذلك بعد موت شریك [2] .

قـالوا: ثـمّ إنّ مـسلم بن عوسجة بعد أن قُبض علی مسلم وهانی وقُتلا اختفی مدّة ثمّ فرّ بأهله إلی الحسین فوافاه بكربلا وفداه بنفسه.

وروی أبـو مـخـنـف عـن الضـحـّاك بـن عـبـداللّه الهـمـدانـی المـشـرقی: أنّ الحسین خطب أصحابه فـقـال فـی خـطـبـتـه: (إنّ القـوم یـطـلبـونـنـی ولو أصـابـونـی لهـوا عـن طـلب غـیـری، وهـذا اللیـل قـد غـشـیـكـم فـاتـّخـذوه جـمـلاً، ثـمّ لیـأخـذ كـلّ رجـل مـنـكـم بـیـد رجـل مـن أهـل بـیـتـی) فـقـال له أهـله وتـقـدّمـهـم العـبـّاس بـالكـلام: لِم نـفـعـل ذلك!؟ لنـبـقـی بـعـدك، لا أرانـا اللّه ذلك أبـداً. ثـمّ قـام مـسـلم بـن عـوسـجـة فـقال: أنحن نخلّی عنك ولم نعذر إلی اللّه فی أداء حقّك!؟ أمَ واللّه لا أبرح حتّی أكسر فی صـدورهـم رمـحـی وأضـربـهـم بـسـیـفـی ما ثبت قائمه بیدی ولا أُفارقك، ولو لم یكن معی سلاح أُقـاتـلهـم بـه، لقـذفـتـهـم بـالحـجـارة دونك حتّی أموت معك، ثمّ تكلّم أصحابه علی نهجه [3] .

قـال الشـیـخ المـفـیـد: ولمـّا أضـرم الحـسـین علیه السلام القصب فی الخندق الذی عمله خلف البیوت مرّ الشـمـر فـنـادی: یـا حـسـیـن أتـعـجـّلت بـالنـار قـبـل یـوم القـیـامـة؟ فـقـال له الحـسـیـن: (یابن راعیة المعزی، أنت أولی بها صَلیّاً)، فرام مسلم بن عوسجة أن یـرمیه فمنعه الحسین علیه السلام عن ذلك، فقال له مسلم: إنّ الفاسق من أعداء اللّه وعظمأ الجبّارین،


وقـد أمـكـن اللّه مـنـه، فـقـال الحـسـیـن علیه السلام: (لا تـرمـه فـإنـّی أكـره أن أبـدأهـم فـی القتال) [4] .

وقـال أبـو مـخنف: لمّا التحم القتال حملت میمنة ابن سعد علی میسرة الحسین، وفی میمنة بن سعد عـمـرو بـن الحجّاج الزبیدی، وفی میسرة الحسین زهیر بن القین، وكانت حملتهم من نحو الفرات فـاضـطـربـوا سـاعـة، وكـان مـسـلم بـن عـوسـجـة فـی المـیـسـرة، فـقـاتـل قـتـالاً شـدیـداً لم یـسـمـع بـمـثـله، فـكـان یـحـمـل عـلی القـوم وسـیـفـه مـصـلت بـیمینه فیقول:



إن تسألوا عنّی فإنّی ذو لبد

وإنّ بیتی فی ذری بنی أسد



فمن بغانی حائد عن الرشد

وكافر بدین جبّار صمد



ولم یـزل یـضـرب فـیـهم بسیفه حتّی عطف علیه مسلم بن عبداللّه الضبابی وعبدالرحمن بن أبی خشكارة البجلی، فاشتركا فی قتله، ووقعت لشدّة الجلاد غبرة عظیمة، فلمّا إنجلت إذا هم بمسلم بـن عـوسـجـة صـریـعـاً، فـمـشـی إلیـه الحـسـیـن علیه السلام فـإذا بـه رمـق، فـقـال له الحـسـیـن علیه السلام: (رحـمـك اللّه یـا مـسـلم (فـمنهم من قضی نحبه ومنهم من ینتظر وما بدّلوا تبدیلاً) [5] ، ثمّ دنا منه فقال له حبیب ما ذكرناه فی ترجمته.

قـال: فـمـا كـان بأسرع من أن فاظ بین أیدیهم، فصاحت جاریة له: واسیّداه یابن عوسجتاه فتباشر أصحاب عمر بذلك، فقال لهم شبث بن ربعی: ثكلتكم أُمهاتكم إنّما تقتلون أنفسكم بـأیـدیـكـم، وتـذلّون أنـفـسـكـم لغـیـركـم، أتـفـرحـون أن یـقـتـل مـثـل مسلم ابن عوسجة؟ أما والذی أسلمتُ له، لرُبّ موقف له قد رأیته فی المسلمین كریم، لقـد رأیـتـه یـوم سـَلَق آذربـایـجـان قـتـل سـتـة مـن المـشـركـیـن قبل أن تتام خیول المسلمین،


أفیقتل منكم مثله وتفرحون [6]

وفی مسلم بن عوسجة یقول الكمیت بن زید الأسدی:

وإنّ أبا حجل قتیل مجحل

وأقول أنا:



إنّ إمرءاً یمشی لمصرعه

سبط النبی لفاقد التِّرب



أوصی حبیباً أن یجود له

بالنفس من مقة ومن حب



أعزز علینا یابن عوسجة

من أن تفارق ساحة الحرب



عانقت بیضهم وسمرهم

ورجعت بعد معانق التُّرب



أبكی علیك وما یفید بكا

عینی وقد أكل الأسی قلبی



(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(فاظ): بالظاء المعجمة مات، فإذا قلت فاضت نفسه فبالضاد وأجازوا الظاء.

(سـلق آذربـایـجـان): السلق بالتحریك الأرض الصفصف، وآذربایجان قطر معروف قاعدته أولاً أردبـیـل، فـتحه حذیفة بن الیمان [7] سنة عشرین من الهجرة، وكان معه مسلم بن عوسجة.

(مجحل): بالجیم قبل الحاء المهملة المشدّدة، أی صریع.

(الترب): لدة الإنسان ونظیره.



[1] لم أعـثـر عـليـه فـي الطـبقات الكبري، وأورده الجزري في أُسد الغابة: 4: 264 بعنوان مسلم أبو عوسجة، وابن حجر في الإصابة: 6: 96، الرقم 7978.

[2] راجع الأخبار الطوال:235،الكامل:4:25،الإرشاد:2:45،مقاتل الطالبيين: ص 100.

[3] تاريخ الطبري: 3: 315، الكامل: 4: 58، الإرشاد: 2: 92.

[4] الإرشاد: 2: 96 بتفاوت في بعض الكلمات.

[5] سورة الأحزاب: 23.

[6] تاريخ الطبري: 3: 325، الكامل: 4: 68.

[7] راجع ترجمته في تهذيب الكمال: 5: 495.